::منتدى الجبلان الرسمي::

::منتدى الجبلان الرسمي:: (http://www.aljblan.net/vb/index.php)
-   مجلس تاريخ مطير (http://www.aljblan.net/vb/forumdisplay.php?f=39)
-   -   اربعة من مطير يكسرون خمس قبائل !!!! (http://www.aljblan.net/vb/showthread.php?t=7633)

التوم 23-06-2008 07:46 AM

اربعة من مطير يكسرون خمس قبائل !!!!
 
بـسـم الـلـه الـرحـمـن الـرحـيـم


(( غزوة ابن حثلين ومعه اربع قبائل على اربعة بيوت من الهوامل ))



الغزاة :
1/ العجمان بقيادة ابن حثلين ومعه اهل الكسب من :
2/ بني هاجر
3/ زعب
4 / المناصير
5/ المرة

مطير وهم اربعة بيوت للهوامل :
1/ فالح ابن السبيعي
2/ جبر بن سميران
3/ ابن وريدة
4/ طريف المويس

وذلك ان غزى ابن حثلين ومعه اهل الكسب من القبائل المذكورة اعلاه يريد مطير فساقه

الله عند عيال السيالي وعندما رأى الغزاة الابل اعتقدوا انهم وصولوا العرب فجعلوا مجموعة

خلفهم تبقى للمساندة وساقوا عمارهم يبون الابل فاخذوا اباعر طريف المويس وعندما

صاحوا رعيانها يستفزعون باهلها ركبوا في اثرها وكعادة ابناء السيالات يجن جنونهم

عند الابل واستطاعوا ان يفتكوا اباعرهم ويحتمونهم بعد ان جندلوا الكثير من الفرسان

مما اضطر ابن حثلين الى ان يصيح بقومه ويدعوهم الى ترك الابل بقولته المشهورة

(( ماهذا بهوش رجال هذا سوق عمار )) .

وقد خلد ماضي بن هليل الهاملي هذه الواقعة عندما رثاء جبر بن سميران متذكراً فعله

الشهير في هذا اليوم :

يالله يامنشـي السحـاب المزابيـر

ياقايـده لارضـاً وبامـره سقاهـا

تنبت على مـدلاج سيلـه نواويـر

وانواع نبته تطـرب اللـي مشاهـا

ابكي جبـر خيـال تـال المظاهيـر

زبـن الثبـار اللـي رديـاً غذاهـا

خيـال قطعانـاً اقتفتهـا المقاهيـر

ترعابها الشقـح الطفـوح بهواهـا

ليازم نبتاً بيـن الاجنـاب ومطيـر

ترعـى بخـداً مارعـت بقصراهـا

قد لم أبن حثلين زعـب ومناصيـر

وجمع بني هاجر يعـرض ونخاهـا

وأستلحق المره على الشر والخيـر

و أهـل القنـازع دايريـنٍ دواهـا

و تباشـروا يامـن جونـا معاييـر

ربعـاً نبيهـم سبرهـا ودلآلآهــا

و سند مع الصمان يقـدي طوابيـر

هب الشتـاء والخيـل زان معداهـا

طبـوا حراويهـا وكـزوا مداويـر

و السبر جاء عجلان واللبل لقاهـا

و تعندلـوا بمعسكـرات المساميـر

الصبح قبـل الخـد ينشـف نداهـا

و لفوا على ربع ٍعصاتـاً مناعيـر

ماهـم بهـل ذلـه ولحـداً نواهـا

فرساننـا مـا يسنـدون المعاذيـر

هـذي عوايـد خيلـنـا بقبـلاهـا

تمـاوج ٍباطـراف قطـم المواخيـر

مقدار حمس البـن عجـلٍ سواهـا

و تساهجن ولـدالا صيقـه مدابيـر

الكـل تذكـر سابقـه وش عطاهـا

وسـام ينخاهـم بسـام المشاهيـر

تغايبـوا مـا منهـم اللـي ثناهـا

يبكي يبي شوفـة هلـه بالجوافيـر

كب الجـواد ولبسـه اللـي زهاهـا

خيل المعيض وردت وراحت مصادير

تشرب حميم و صدرت في ضماهـا

راحن بهم هـراب ولهـا معاصيـر

جاها جبر وبـن السبيعـي حداهـا

ماشـد جيبـه فـارعٍ بالـدواويـر

يعرف إليا ركـب المحالـه رشاهـا

و من غب كونه يلعنون المشاويـر

راحت عجم كسرى حساهـا وراهـا

الملعبي 23-06-2008 01:08 PM

فهد التوم

اشكرك على طرحك الراقي

استفدنا من طرحك

تقبل تحياتي

الملعبي

التوم 23-06-2008 06:52 PM

لا هنت اخووي الملعبي على المرور الكريم

شجاع الهيت 23-06-2008 07:05 PM

والنعم بالهوامل
ومطير
عامه
لا
هنت

عازف_نغم 23-06-2008 07:43 PM

يعطيك العافيه على الموضوع

< الصدقي > 24-06-2008 02:14 AM

ونعم والله بالهوامل

بارك الله فيك يا فهد على النقل

تحياتي لك

بدر أبو عجرى 24-06-2008 03:21 AM

فهد التوم عافاك الله على المواضيع الهادفة

مشكور وبيض الله وجهك

اخوك/بدر أبوعجرى

الجارح 24-06-2008 03:22 AM

والنعم والله والف نعم بالهوامل من مطير
لا هنت اخوي وبيض الله وجهك
تقبل مروري
اخوك
الجراح

فلاح الحصيني 24-06-2008 03:26 AM

ونعم بالهوامل ولا هي غريبه عليهم
شكرا اخي فهد التوم

التوم 25-06-2008 07:01 AM

حياكم الله اخوااني جميعا نورتو الموضوع بمروركم

وماهي غريبه على الهوامل هالفعايل الطيبه

ذيب الأعنة 18-08-2008 01:11 AM

متأكد من السالفة

ذيب الأعنة 18-08-2008 01:17 AM

تل[color=#FF0000]موني في حب مطير [/color]

التوم 18-08-2008 09:34 PM

هلا يالذيب منور ياولد العم .. انا لقيت السالفه باحد منتديات مطير وقلت اجيبها للمنتدى :)

الحمـر 22-08-2008 04:20 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الأعنة مشاهدة المشاركة
   متأكد من السالفة


على جواد الصالحي يدرج الطير = وانشد جواد الصالحي من رماها

هذا البيت لم يذكر في القصيده فحبيت ان اوضح ان القصيده نقص منها هذا البيت الكبيــر في معناها للمهتمين وخصوصا ال حثلين لايرغبون سماعها ؟!!
....

مرحبا فيك اخي ذيب الاعنه

بهذي تأكد منها وتطمن وارفع الراس يابن العم


العجمان كانو يقصدون بالضبط محمد العزيزي الديحاني صاحب الابل المشهوره بنات عبدان اللتي انتشرت مع مطير بشكل عام بعد العزيزي

العجمان جتهم اخبار عن العزيزي قريب منهم فتجهزو للغزو لاخذ بنات عبدان اللتي كانت مطمع للقبائل لكن مطير دونها

فصادف العجمان والقبائل اللي معه ان بين العزيزي والعجمان اربعة بيوت للهوامل وهم كما ذكره اخي الكريم التوم


وكانو الهوامل للتو نازلين قبل الغزو بيوم

فشاهد ابن حثلين ابل عليها وسم الهوامل وطمع بالابل مع ابل العزيزي بنات عبدان لانه غازي بخمسة قبائل من اهل الكسب اي من اللذي يرغبون بالطمع معه وهم مجموعات كبيره من القبائل الخمسه وليس القبائل كلها معه

فحصل الطراد دون الابل واستطاعو رد الابل ولكن العجمان استطاعو اخذ اباعر طريف المويس ..

ذهب الفارس المغوار فالح بن السبيعي وقال لطريف المويس اركب ورد اباعرك فرد طريف وقال . اليوم اعمارنا ماهي لنا . اهم شي اعماركم يافالح ؟ فصاح عليه ابن سبيعي وقال . انت خايف على عمرك ؟ والله ان ماركبت ورديت البل ان بلاك يجيك مني ؟!!

فركب طريف واستطاع رد بعضها . ولحق الفرسان الثلاثه الباقين ابن سبيعي وابن سميران وابن وريده يحدون القبائل الخمس . وكان فالح معروف قوة الصوة عنه وكان يقول ( انا ابن سبعان جنب عن البل يالعجمي ) وهم يعرفونه

واستطاعو رد الابل جميعها ولم تنقص منها ناقه او مفرود منها فصاح ابن حثلين بالغزات بالرجوع وقال قولته المشهوره ( ماهذا بهوش رجال هذا سوق عمار )؟!!!< تمعن في هذه الكلمات اخي ذيب الاعنه

بعدها سمع محمد العزيزي رمي البنادق ووشاهد الغبار فعرف انها معركه فجاء فازع ولكن متأخر بعد ان استطاعو الهوامل رد ابن حثلين والقبائل اللذين معه وجندلو الكثير من الفرسان من العجمان وغيرهم
اخي ذيب الاعنه انظر الى هذه الاسماء اللذي ذكرها الشاعر ماضي بن هليل واعرف منهم هم اذا لم تكن تعرفهم ومن هم ولماذا ذكرهم الشاعر بالقصيده ؟ّّ


الاصيقه:من شيوخ العجمان
وسام: من شيوخ بني هاجر
الصالحي: من شيوخ العجمان
خيل المعيض: اشهر فرسان قبائل يام وتسميتهم معروف بأهل القنازع

ارجع الى القصيده وانظر الى هذه الاسماء وتمعن جيدا وخصوصا خيل المعيض وما ادراك ماهي خيل المعيض ؟ ؟

لان الهوامل مرغو عنفتهم وسمعتهم بين قبائلهم بعدما كانو عندهم يعتبرون رموز يفتخرون بهم قبائلهم بين العربان ؟!


الحمـر 22-08-2008 04:33 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد التوم مشاهدة المشاركة
   هلا يالذيب منور ياولد العم .. انا لقيت السالفه باحد منتديات مطير وقلت اجيبها للمنتدى :)

هههههههههه

----
حياك الله يالتوم ونعم فيك وبطامي التوم

والله يرحم شهيدكم

الحمـر 22-08-2008 07:22 PM

ملاحظه

الفارس \ فالح بن السبيعي

تسمية السبيعي ليس لان امه من قبيلة سبيع الكريمه كما يقولون ؟

سبب تسمية السبيعي .. كان والد فالح فارس شهم عنيف غلض صعب جدا فسموه الهوامل سبعان الخيل . اي سبع شديد عندما يتسوى على ظهر الجواد

وتسمية السبيعي اي سبع

فورث فالح هذه التسميه من والده وعزوته عند احتدام المعركه (سبعان الخيل فالح )

انتهى

صاهود الجبلي 22-08-2008 07:45 PM

شكرا لك اخـوي فهد التوم على الموضوع

ولاهنت على نقل القصه والله انها فخر لمطير

التوم 22-08-2008 08:14 PM

الحمر وصاهوود الجبلي شاكرلكم على المرور المميز

فواز بن لامـي 23-08-2008 02:37 AM

الله يعطيك العافيه

ولاهنت


اول مره اسمع عن العلومه

وشكرا لك

ALSULTAN 23-08-2008 06:55 AM

ولله يمكن تصير ليش لا

التوم 23-08-2008 08:10 PM

فواز بن لامي هلا ومرحبا فيكـ منور الموضوع بردك الكـريم

التوم 23-08-2008 08:11 PM

هلا ومرحبا اخـوي السلطان وشاكرلك على المرور :)

بعيد الهقاوي 23-08-2008 10:38 PM

مشكور على نقلك الجميل يافهد المميز.

التوم 24-08-2008 12:47 AM

مروركـ اكثر تميز اخـوي بعيد الهقاوي :)

شكرالك على الرد...

علي العجمي 22-09-2008 12:49 PM

كفو والله بالهوامل ويستاهلون الناموس مطير لاهنت يا فهد على النقل وتقبل مروري

التوم 22-09-2008 04:38 PM

ياهلا ومرحبا بالمرزوقي نورتنا بمرورك الكريم اخوي العزيز

مطرح القعدان 26-09-2008 09:16 PM

كفو والله بالهوامل ومطير ,, شكرا لك اخي فهد على مانقلت لنا

خالد الصعيري 26-09-2008 10:01 PM

الف نعم بالهوامل وقبيله مطير عامه..!

لاهنت اخوي فهد التوم على ايراد الموضوع بيض الله وجهك

التوم 27-09-2008 04:54 AM

( مطرح القعدان - خالد الصعيري ) حـياكـم الله نورتوناا بمروركم وردكم الكريم .,.,.,.,

تركي المنديل 11-10-2008 09:05 AM

والنعم بالهوامل
ومطير
عامه
لا
هنت

التوم 11-10-2008 08:21 PM

ياهــلا ومـرحبا بالخـالدي حـياك الله ولاهـنت عـلى الرد الكـريم..

قلب الذئب 16-10-2008 11:50 PM

ونعم بالهوامل . مشكور على الموضوع .

التوم 17-10-2008 03:37 PM

العفو اخوي قلب الذئب مرورك شرف لصفحتي

عذب المشاعر 16-11-2008 10:39 PM

يعطيك الف عافيه


ولاهنت على المعلومات الجديده



خالص حبي لكم ..

التوم 17-11-2008 04:48 AM

هلا ومرحبا كبرياء جبلي شرفتنا بحضورك الكريم

شموخ انسان 30-01-2009 01:38 AM

مشكور......

فهد عيد الجبلي 09-02-2009 10:45 AM

يعطيك العافية
أخووي ( فهد التوم )
لا هنت .على الطرح
تقـــــــبل مـــــروري وخــــــــالـــــص شكــــــري
تحيــــــــــــااااتـــــى لك

أخووووك(فهد عيد الجبلي)


الساعة الآن 08:14 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط . ولسنا مسؤلين عنها بأي شكل من الأشكال .

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
اختصار الروابط

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64