![]() |
اربعة من مطير يكسرون خمس قبائل !!!!
بـسـم الـلـه الـرحـمـن الـرحـيـم (( غزوة ابن حثلين ومعه اربع قبائل على اربعة بيوت من الهوامل )) الغزاة : 1/ العجمان بقيادة ابن حثلين ومعه اهل الكسب من : 2/ بني هاجر 3/ زعب 4 / المناصير 5/ المرة مطير وهم اربعة بيوت للهوامل : 1/ فالح ابن السبيعي 2/ جبر بن سميران 3/ ابن وريدة 4/ طريف المويس وذلك ان غزى ابن حثلين ومعه اهل الكسب من القبائل المذكورة اعلاه يريد مطير فساقه الله عند عيال السيالي وعندما رأى الغزاة الابل اعتقدوا انهم وصولوا العرب فجعلوا مجموعة خلفهم تبقى للمساندة وساقوا عمارهم يبون الابل فاخذوا اباعر طريف المويس وعندما صاحوا رعيانها يستفزعون باهلها ركبوا في اثرها وكعادة ابناء السيالات يجن جنونهم عند الابل واستطاعوا ان يفتكوا اباعرهم ويحتمونهم بعد ان جندلوا الكثير من الفرسان مما اضطر ابن حثلين الى ان يصيح بقومه ويدعوهم الى ترك الابل بقولته المشهورة (( ماهذا بهوش رجال هذا سوق عمار )) . وقد خلد ماضي بن هليل الهاملي هذه الواقعة عندما رثاء جبر بن سميران متذكراً فعله الشهير في هذا اليوم : يالله يامنشـي السحـاب المزابيـر ياقايـده لارضـاً وبامـره سقاهـا تنبت على مـدلاج سيلـه نواويـر وانواع نبته تطـرب اللـي مشاهـا ابكي جبـر خيـال تـال المظاهيـر زبـن الثبـار اللـي رديـاً غذاهـا خيـال قطعانـاً اقتفتهـا المقاهيـر ترعابها الشقـح الطفـوح بهواهـا ليازم نبتاً بيـن الاجنـاب ومطيـر ترعـى بخـداً مارعـت بقصراهـا قد لم أبن حثلين زعـب ومناصيـر وجمع بني هاجر يعـرض ونخاهـا وأستلحق المره على الشر والخيـر و أهـل القنـازع دايريـنٍ دواهـا و تباشـروا يامـن جونـا معاييـر ربعـاً نبيهـم سبرهـا ودلآلآهــا و سند مع الصمان يقـدي طوابيـر هب الشتـاء والخيـل زان معداهـا طبـوا حراويهـا وكـزوا مداويـر و السبر جاء عجلان واللبل لقاهـا و تعندلـوا بمعسكـرات المساميـر الصبح قبـل الخـد ينشـف نداهـا و لفوا على ربع ٍعصاتـاً مناعيـر ماهـم بهـل ذلـه ولحـداً نواهـا فرساننـا مـا يسنـدون المعاذيـر هـذي عوايـد خيلـنـا بقبـلاهـا تمـاوج ٍباطـراف قطـم المواخيـر مقدار حمس البـن عجـلٍ سواهـا و تساهجن ولـدالا صيقـه مدابيـر الكـل تذكـر سابقـه وش عطاهـا وسـام ينخاهـم بسـام المشاهيـر تغايبـوا مـا منهـم اللـي ثناهـا يبكي يبي شوفـة هلـه بالجوافيـر كب الجـواد ولبسـه اللـي زهاهـا خيل المعيض وردت وراحت مصادير تشرب حميم و صدرت في ضماهـا راحن بهم هـراب ولهـا معاصيـر جاها جبر وبـن السبيعـي حداهـا ماشـد جيبـه فـارعٍ بالـدواويـر يعرف إليا ركـب المحالـه رشاهـا و من غب كونه يلعنون المشاويـر راحت عجم كسرى حساهـا وراهـا |
فهد التوم
اشكرك على طرحك الراقي استفدنا من طرحك تقبل تحياتي الملعبي |
لا هنت اخووي الملعبي على المرور الكريم
|
والنعم بالهوامل
ومطير عامه لا هنت |
يعطيك العافيه على الموضوع
|
ونعم والله بالهوامل
بارك الله فيك يا فهد على النقل تحياتي لك |
فهد التوم عافاك الله على المواضيع الهادفة
مشكور وبيض الله وجهك اخوك/بدر أبوعجرى |
والنعم والله والف نعم بالهوامل من مطير
لا هنت اخوي وبيض الله وجهك تقبل مروري اخوك الجراح |
ونعم بالهوامل ولا هي غريبه عليهم
شكرا اخي فهد التوم |
حياكم الله اخوااني جميعا نورتو الموضوع بمروركم
وماهي غريبه على الهوامل هالفعايل الطيبه |
متأكد من السالفة
|
تل[color=#FF0000]موني في حب مطير [/color]
|
هلا يالذيب منور ياولد العم .. انا لقيت السالفه باحد منتديات مطير وقلت اجيبها للمنتدى :)
|
|
ملاحظه
الفارس \ فالح بن السبيعي تسمية السبيعي ليس لان امه من قبيلة سبيع الكريمه كما يقولون ؟ سبب تسمية السبيعي .. كان والد فالح فارس شهم عنيف غلض صعب جدا فسموه الهوامل سبعان الخيل . اي سبع شديد عندما يتسوى على ظهر الجواد وتسمية السبيعي اي سبع فورث فالح هذه التسميه من والده وعزوته عند احتدام المعركه (سبعان الخيل فالح ) انتهى |
شكرا لك اخـوي فهد التوم على الموضوع
ولاهنت على نقل القصه والله انها فخر لمطير |
الحمر وصاهوود الجبلي شاكرلكم على المرور المميز
|
الله يعطيك العافيه
ولاهنت اول مره اسمع عن العلومه وشكرا لك |
ولله يمكن تصير ليش لا
|
فواز بن لامي هلا ومرحبا فيكـ منور الموضوع بردك الكـريم
|
هلا ومرحبا اخـوي السلطان وشاكرلك على المرور :)
|
مشكور على نقلك الجميل يافهد المميز.
|
مروركـ اكثر تميز اخـوي بعيد الهقاوي :)
شكرالك على الرد... |
كفو والله بالهوامل ويستاهلون الناموس مطير لاهنت يا فهد على النقل وتقبل مروري
|
ياهلا ومرحبا بالمرزوقي نورتنا بمرورك الكريم اخوي العزيز
|
كفو والله بالهوامل ومطير ,, شكرا لك اخي فهد على مانقلت لنا
|
الف نعم بالهوامل وقبيله مطير عامه..!
لاهنت اخوي فهد التوم على ايراد الموضوع بيض الله وجهك |
( مطرح القعدان - خالد الصعيري ) حـياكـم الله نورتوناا بمروركم وردكم الكريم .,.,.,.,
|
والنعم بالهوامل
ومطير عامه لا هنت |
ياهــلا ومـرحبا بالخـالدي حـياك الله ولاهـنت عـلى الرد الكـريم..
|
ونعم بالهوامل . مشكور على الموضوع .
|
العفو اخوي قلب الذئب مرورك شرف لصفحتي
|
يعطيك الف عافيه
ولاهنت على المعلومات الجديده خالص حبي لكم .. |
هلا ومرحبا كبرياء جبلي شرفتنا بحضورك الكريم
|
مشكور......
|
يعطيك العافية أخووي ( فهد التوم ) لا هنت .على الطرح تقـــــــبل مـــــروري وخــــــــالـــــص شكــــــري تحيــــــــــــااااتـــــى لك أخووووك(فهد عيد الجبلي) |
| الساعة الآن 08:14 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها فقط . ولسنا مسؤلين عنها بأي شكل من الأشكال .